ما هي أساسيات التداول على الهامش 2023 مع الايجابيات والسلبيات

ما هي إيجابيات التداول على الهامش

التداول على الهامش 2023، تستخدم في سوق الفوركس مجموعة من المبادئ والأدوات المصممة لمساعدة المستثمر الفردي والشركة على تحقيق أهداف مالية واستثمارية، كما تعتبر المخاطر عنصراً أساسياً ضمن استراتيجية الاستثمار والتي يجب الوعي بها مع وجود خطط بديلة بما يضمن الحفاظ على رأس المال وحد أدنى من العائد، ويتجه المتداولين في العصر الراهن على الدخول في مغامرات معقدة تعمل على تضخم الأرباح منها التداول على الهامش 2023 والذي نتعرف على إيجابيات وسلبياته في المقال.

التداول على الهامش 2023

التداول على الهامش من الأنشطة التجارية الاستثمارية التي يتم ممارستها لتحقيق عائد ربحي، ومن الممكن أن نلخص آلية ذلك النشاط على انه تضخم الأرباح بشكل كبير وبالمقابل تضخم الخسائر بنفس القدر، المزيد حول ما هو التداول على الهامش في النقاط التالية:

التداول على الهامش 2023

  • ببساطة دون تعقيدات في فهم التداول على الهامش فهو عملية اقتراض من شركة الوساطة حيث يتم زيادة نسبة المال بأكثر من النسبة الحقيقية له.
  • وبالتالي نستنتج أن المقترض يقع في تحدي حقيقي يؤدي به إلى مسارين المسار الأول تضخم في نسبة الأرباح وبشكل مجاني دون الدخول برأس مال خاص به، أما المسار الثاني فهو الخسارة وبالتالي الدخول في مشكلة كبيرة مع شركة الوساطة بسبب القرض المستحق السداد.
  • لذلك نجد أن غالبية المتعاملين بتلك الآلية هم من مؤسسات استثمارية عملاقة ولديها باع طويل في مجال التداول بكافة أشكاله، مثل مدير صندوق التحوط، ومدير صندوق المشترك والمزيد.

شاهد أيضا: أفضل شركات التداول في سلطنة عمان 2023 ومميزاتها وكيفية اختيارها

ايجابيات وسلبيات التداول على الهامش

قبل الدخول في الحديث عن إيجابيات التداول على الهامش يجب أن نوضح حقيقة مفادها بأن مجال التداول معقداً ومليئاً بالتعثرات والتي تؤدي إلى الإفلاس وعدم الخروج من المأزق لذلك يجب ممارسة التداول بعد اليقين باستخدامه الصحيح مع القدرة على مواجهة المخاطر من خلال وجود خطط بديلة نوضح في السطور الإيجابيات:

التداول على الهامش 2023

  • العمل على تضخيم الأرباح مع وضع في الاعتبار أنه يتعين على المتداول دفع مبلغ فائدة صغير على قرض الهامش الخاص به، إلا أن ذلك لا يمنع من تحقيق نسبة مئوية كبيرة من العائد.
  • الزيادة من القوة الشرائية من خلال الاستثمار في الأسهم العالية القيمة.
  • توفير مصدر سيولة وسهل الاستخدام دائماً مقارنة مع حساب التداول الأخرى التي تتطلب الانتظار لمدة ثلاثة أيام ما بين عملية البيع والحصول على الأموال.
  • فضلاً على التنويع في المزيد من الأسهم وبدوره يقلل من حدة المخاطر وقيام المستثمر بوضع رهان رابح.
  • أيضا التخفيف من التقلبات المنخفضة التي تشهدها الأسعار في الاسواق المالية.
  • إمكانية التداول في الأسواق المميزة مما يعرض المستثمر العادي للاستغلال فرص التداول التي يتم تقديمها إليه.

شاهد أيضا: أفضل شركات التداول الموثوقة في الإمارات 2023 وأسماء الشركات الغير موثوقة

سلبيات التداول على الهامش

المشكلة الأكبر التي تواجه المتداول هي التقلبات التي تشهدها التداول على الهامش بحيث يؤدي الحال إلى خسارة الاموال بشكل كبيرة، لذلك استخدام هذا التداول للمستثمرين وخاصة المبتدئين لن يكون مجدياً ولا منطقياً لأنه ينطوي على الكثير من المخاطر الدائمة، نوضح أهم سلبيات التداول على الهامش فيما يلي:

التداول على الهامش 2023

  • مضاعفة الخسائر وخاصة في حال انخفاض قيمة السهم ومن شأن ذلك أن يؤدي إلى خسائر كبيرة أكثر من استثمارك ووضعك بالديون من الصعب الخروج منها.
  • مخاطر نداء الهامش وهو الحدث الذي يتخوف منه المستثمرين في حال طلبت مؤسسة الوساطة بإيداع سيولة مالية إضافية في حساب الهامش وخاصة عند حدوث خسائر كبيرة وعدم القدرة على استرجاع قيمة القرض الذي تم استعماله في التداول.

شاهد أيضا: أسماء 10 أفضل العملات الرقمية للاستثمار والتداول والتخزين لعام 2023

أساسيات التداول على الهامش

يعتبر التداول على الهامش نوع من شراء الرافعة المالية بحيث يدفع المتداول في الحالة الأولى جزء مساوياً أو رئيسياً من المال المقترض، بينما في الحالة الثانية يقوم الدائن بدفع حصة الأغلبية، فكلاهما نظام واحد متكامل لا ينفصل أحدهما عن الآخر ومن خلالهما يتم التداول في الفوركس، نتعرف على أساسيات التداول على الهامش فيما يلي:

التداول على الهامش 2023

  • رصيد الحساب: ويقصد به رأس المال التجاري الموجود بالحساب الخاص بالمتداول والذي تم إيداعه لممارسته في عملية التداول على الهامش.
  • متطلبات الأرباح يتم التعبير عنها بالنسبة المئوية فلنفترض أنك تستخدم رافعة بنسبة 100: 1، فإن متطلبات الهامش الخاصة بك هي 1٪.
  • الهامش المستخدم وهو مقدار المال الذي يمتلكه الوسيط باعتباره أمان، نظرياً فإن المال هو ملك للوسيط لكن الحصول عليه لا يتم إلا بعد إغلاق المراكز المفتوحة.
  • هامش صالح للاستخدام وهو المال الذي يتم تداوله والموجود في حساب التداول يستخدم لفتح مراكز تداول جديدة في سوق الفوركس.
  • مطالبة الهامش وما يطلق عليه نداء الهامش وهو بمثابة تحذير من الوسيط بانخفاض مستوى الهامش إلى ما دون المستوى المطلوب، حيث يحدث نداء الهامش في حال الخسائر، ويتطلب من المتداول لإضافة المزيد من الأموال لإبقاء الصفقات مفتوحة.

شاهد أيضا: مزايا وعيوب عملة بيتكوين الرقمية 2023 وكيفية تداولها والاستثمار من خلالها

إدارة مخاطر التداول على الهامش

التداول على الهامش لن يكون منطقياً للمستثمرين المبتدئين ولا للعاديين فإن النتائج المترتبة في حال الخسائر لن يتحملها إلا شركات عملاقة كبيرة لديها استراتيجيات للخروج من العقبات، مع وجود بدائل تنقذها للخروج من دائرة الإفلاس مع معالجة جميع التحديات في وقت قصير، نوضح المزيد حول إدارة مخاطر التداول على الهامش في النقاط التالية:

  • على المستثمر أن تكون لديه إدارة وخبرة في التعامل مع المخاطر وبنفس الوقت الاستمرار في الاستفادة من الرافعة المالية والتي يوفرها نظام التداول على الهامش.
  • بالإضافة إلى ذلك الاستفادة من وضع أوامر وقف الخسارة حتى لا يتكبد خسائر كبيرة في حالة التقلبات الفجائية الناتجة عن حركة السوق.
  • أيضا إمكانية وضع أوامر وقف الخسارة عند مستويات سابقة لمرحلة نداء الهامش، وبدروه يعمل على تقليل المراكز المفتوحة في الحساب عند وجود حركة سريعة في سوق الفوركس وتجنب الإغلاق الإلزامي لجميع التداولات.
  • علاوة على ذلك يتم إيقاف الدخول للتحوط من انخفاض السعر دون أن يتم إغلاق المركز، إغلاق.

ما هو التداول بالرافعة المالية

استراتيجية تستخدما في سوق الفوركس يتم من خلالها زيادة العوائد، تعمل الرافعة المالية في اتجاهين حيث من الممكن أن تحقق أرباح كبيرة عندما تعمل أصول الأسعار نحو هدفك، بينما تقع في خسائر كبيرة عندما تتحرك الأسعار ضدك، لذلك يتم استخدام الرافعة المالية بناءً على الخبرة المتولدة لدى المستثمرين بجانب الأهداف الاستثمارية التي يسعوا إلى تنفيذها، في معظم الحالات فإن المتداولين المحترفين لا يخشون من استخدام الرافعة المالية على عكس المبتدئين والتجار الصغار لديهم حذر شديد.

التداول على الهامش 2023، نفهم أن سوق الفوركس لديه الكثير من الأدوات المالية التي يتم استخدامها في أنواع متعددة من الاستثمارات التي تحقق ربحاً كبيراً، كما الأمر ينتج عنه خسائر كبيرة بسبب التقلبات الشديدة التي يشهدها سوق الفوركس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.