دعاء للميت من وحي الكتاب والسنة المستجابة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

خلق الله تعالى الإنسان على وجه الأرض وجعل له عمرا وحياة ليعيش فيها خليفة للارض، الا ان لكل حياة نهاية وهي الوفاة او الموت وكان الموت للإنسان عبرة ليفكره ويذكره بوجود المولى عزّ وعلا وبالآخرة أيضا، فمثلما لنا حق في الحياة الدنيا لنا الحق في الوفاة، ومن منا لم يفقد غريب أو عزيز له مهما كان هذا الشخص ومكانته عندنا فهو دائما يكون بحاجة دائمة منا إلى الدعاء له، وبما أنه يوجد أدعية لقضاء الحاجات اليومية للإنسان، فيوجد أيضا دعاء للميت يدعوه القريب لفقيده، فإذا فقدت غالي على قلبك فلا تبخل عليه بدعاء، وإذا كنت لا تعرف صيغ دعاء للميت، فمعنا يمكنك إيجاد الدعاء للأموات من الكتاب والسنة.

جنازة للميت

ماهي أهمية الدعاء وماهي شروط الاستجابة له؟

اولا قبل ان تعرف الادعية المستحبة في حق اللميت عليك ان تعرف اهمية الدعاء والذي هو الرابط القوي الوحيد بين العبد وربه، وهو يعتبر أيضا عبادة من العبادات المفضلة عند المولى عزّ وعلا، فيكون عن طريق تضرع العبد إلى خالقه والطلب المستمر والشديد من الله ما نحتاجه، مع الاصرار والإلحاح والقلب الخاشع، من أجل قضاء الحوائج المستصعبة وتسهيل وتيسير الأمور، فيمكن القول بأن الدعاء هو سبب من أسباب انبعاث الطمأنينة في النفس وانبعاث الإحساس بالراحة النفسية .

الدعاء

ما هي أوقات استجابة الدعاء ؟

من أجل أن يكون الدعاء مستجابا لنا بسرعة كبيرة من المولى عزّ وعلا، من الأفضل أن يكون أولا ذو نية صالحة ونابع من القلب، ومن ثم الإستجابة للدعاء يكون من خلال: السجود في الصلاة، وفي وقت العمرة والحج ففي هذه الأوقات يكون العبد على اتصال مباشر مع خالقه، كما يكون الدعاء مستجاب في وقت المحن والشّدائد والصّعائب، كما يمكنك دعاء الله وقت طول المطر، خلال شهر رمضان وخصوصا ليلة القدر، وبعد الآذان مباشرة وقبل الإقامة، يوم عرفة، يوم الجمعة، قيام الليل وبالتحديد في الثلث الأخير من الليل وغيرها من الأوقات التي سلف ذكرها في كتب السنة النبوية.

دعاء للميت من الكتاب والسنة

دعاء للميت هو من بين الأعمال الصالحة التي ينتفع بها المتوفي من بعد موته وفي قبره ويثاب عليه، وقد اختلفت صيغ الأدعية للمتوفي فهناك دعاء للميت من الكتاب ونجد هناك دعاء للميت من السنة، نذكر لكم البعض منها.

عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: كان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إذا صلَّى على جنازةٍ يقول: <اللهم اغفر لحيِّنا, وميِّتنا, وشاهدنا, وغائِبنا, وصغيرنا, وكبيرنا, وذكرنا, وأُنثانا, اللهم مَن أحييتَه منا فأَحْيِهِ على الإسلام, ومَن توفيتَه منا فتوفَّه على الإيمان, اللهم لا تحرمنا أجرَه, ولا تُضلنا بعده>.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: [إذا صليتُم على الميت فأخلصوا له الدُّعاء].

  • اللهم اغفر له، اللهم ارحمه ووسع مدخله ونقه من الخطايا.
  • اللهم اهده دارا خير من داره، وأهل أفضل من أهله وزوجا خيرا من زوجه اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا من بعده.
  • اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة لا حفرة من حفر النار.
  • إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم آجرني في مصيبتي واخلف لي خيرًا منها.
  • عظم الله أجركم البقاء لله وحده.
  • اللهم اغفر له وارحمه و اعف عنه و اكرم منزله .
  • اللهم اغفر له وارفع درجته في المهديين، وافسح له قبره، ونور له فيه، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، واغفر لنا وله يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اغفر له وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

قال الله تعالى 🙁 يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضيىة فادخلي في عبادي وادخلي جنتي).

  • اللهم ارحم جميع موتى المسلمين، اللهم اسقهم من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة مريئة لا يظمئوا بعدها أبدا.
  • اللهم ارحم كل عزيز فقدناه وأصبح القبر داره، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين ووسع مدخلهم وانس وحشتهم برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أجزه عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفوا وغفرانا.
  • والراحلين إليك يا الله اجعل لهم نعيما في جنتك.
  • اللهم اسألك أن تجعل قبر أبي روح وريحان وجنة النعيم.
  • اللهم املأ قبره بالرضا والنر والفسحة والسرور.
  • ربي ارحم أمواتا تراها ولا نراها واجعلهم في بطون قبورهم مطمئنين.
دعاء للميت

دعاء طويل للميت

  • اللهم ارحم (المتوفى) رحمة واسعة، وتغمده برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم أظله تحت عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ولا باقي إلا وجهك، اللهم بيّض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه اللهم يمن كتابه، اللهم ثبت قدمه يوم تزل الأقدام، اللهم اكتبه عندك من الصالحين والصديقين والشهداء والأخيار والأبرار، اللهم اكتبه عندك من الصابرين وجازه جزاء الصابرين.
  • اللهم اجعل مرضها كفارة لجميع ذنوبها . و اجعل آخر عذابها عذاب الدنيا اللهم إني أسألك في هذه الساعة ان كانت (المتوفية) في سرور فزد في سرورها ومن نعيمك عليها ، وان كانت ( المتوفية) في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم اكتبها عندك من الصالحين و الصديقين والشهداء والأخيار والأبرار ، اللهم اكتبها عندك من الصابرين وجازها جزاء الصابرين .
  • اللهم اغفر له حتى لا يبقى من المغفرة شيء اللهم ارحمه حتى لا يبقى من الرحمة شئ . اللهم ارض عنه حتى لا يبقى من الرضا شيء . اللهم اسالك له الدرجات العلى من الجنة وأدخله الجنة آمين ، و أسألك خلاصا من النار سالما آمين يا رحمن .
  • اللهم اغفر له حتى لا يبقى من المغفرة شيء اللهم ارحمه حتى لا يبقى من الرحمة شئ . اللهم ارض عنه حتى لا يبقى من الرضا شيء . اللهم اسالك له الدرجات العلى من الجنة وأدخله الجنة آمين ، و أسألك خلاصا من النار سالما آمين يا رحمن .
قبر لميت

دعاء للميت من الكتاب والسنة في حصن المسلم

  • دعاء للميت: اللهم اغفر له وارحمه، وعافه، واعف عنه، وأكرم نزله، ووسّع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره، وزوجا خيرا من زوجه، وأدخله الجنة، واعذه من عذاب القبر وعذاب النار.
  • دعاء للميت: اللهم اغفر لحينا وميتما، شاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا. اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تضلنا بعده.
  • دعاء للميت: اللهم إن فلان ابن فلان في ذمتك، وحبل جوارك، فقه من فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم
  • دعاء للميت: اللهم عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه، إن كان محسنا فزد في حسناته، وإن كان مسيئا فتجاوز عنه.

أحسن دعاء للميت مكتوب ( ادعية المتوفى )

دعاء للميت مكتوب إن المتوفى يحتاج الى الدعاء بشدة ومن جملة ما الأدعية التي يحتاجها الميت في قبره، لأن دعاء للميت وغيرها من ادعية المتوفي هتعد من جملة الأعمال التي تخفف عن الميت عذاب القبر بل وقد تبدل قبره تمامًا من حفرة من نار إلى روضة من رياض الجنة، لذا على الأحياء إدارك قيمة وأهمية الدعاء للميت و ادعية المتوفي عامة والحرص عليها، ومن دعاء للميت هذه عشرة ادعية للمتوفي تخفف عنه عذاب القبر: 

  • اللهم ارحمه واغفرله وآنس وحشته ووسع قبره وإجعله روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار. اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل اللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والارض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يارب العالمين. 
  • اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره، اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر ، وَعَذَابَ النَّارِ ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ.
  • يا قيوم أقمه على نور في قبره، ومستبشرا بحسن إجابته وتثبيتك إياه عند السؤال، اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.
  • اللهم اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه مستبشرا بلقائك لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب، اللهم ارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين.• اللهم ! اغفرله وارحمه ، واعف عنه وعافه،وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبرد،ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس،وأبدله دارا خيرامن داره، وأهلا خيرا من أهله،وزوجا خيرا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار.
  • يامن تجير المستجير وتنجي الغريق والمكروب وتنقذ البائس من الضيق والهم نسألك إجارته و نجدته في قبره ورحمته وتسلية اهله وسلوانهم.
  • يا الله أنت المحيي وأنت كذلك المميت، اللهم إنا لا نعترض على قضائك ونسألك أن تجعله نورا وضياءا على ميتنا و من يسكنون قبره من قبله، اللهم أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وسره وعلنه.
‫0 تعليق

اترك تعليقاً