هل لعبة لودو حرام على الهاتف دار الإفتاء المصرية

حكم لعبة الليدو للتسلية

هل لعبة لودو حرام على الهاتف دار الإفتاء المصرية، انتشرت الكثير من الألعاب بشكل كبير جداً، حول العالم، سواء لعبها على الهواتف المحمولة، أم على الطبيعة، وتعتبر لعبة لودو من الألعاب التي انتشرت بشكل واسع وكبير، وهي لعبة لوحية مخصصة لشخصين أو لأربعة أشخاص، ولعل ما زاد اهتمام الكثير بالتساؤل حول هل لعبه لودو حرام أم لا، نتيجة لوضع علماء الدين، أحكام للعبة لودو في الشريعة الإسلامية، نتعرف من خلال السطور القادمة حول هل لعبة لودو حرام على الهاتف.

حكم لعبة لودو ستار ابن باز

تعتبر لعبة لودو هي لعبة لوحية، مخصصة لشخصين أو أربعة أشخاص، حيث يكون للاعب أربع قطع خاصة به يحركها عن طريق حجر النرد، حيث يتساءل الكثير حول هل لعبه لودو حرام أم لا، نتعرف من خلال السطور حول حكم لعبة لودو ستار ابن باز:

  • تأخذ لعبة لودو حكم اللعب بالنرد، وهو التحريم، حيث جاء في نصوص الشريعة، بتحريم لعبة النرد.
  • وورد أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ لَعِبَ بِالنَّرْدَشِيرِ، فَكَأَنَّمَا صَبَغَ يَدَهُ فِي لَحْمِ خِنْزِيرٍ وَدَمِهِ ) رواه مسلم.
  • حيث قال شيخ الإسلام ابن باز رحمه الله تعالى:” اللعب بالنرد حرام باتفاق العلماء وإن لم يكن فيه عوض، وإن كان فيه خلاف شاذ لا يلتفت إليه.
  • وقد قال صلى الله عليه وسلم: (من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله) لأن النرد يصد عن ذكر الله وعن الصلاة، ويوقع العداوة والبغضاء.
هل لعبة لودو حرام على الهاتف
هل لعبة لودو حرام على الهاتف

لماذا لعبة لودو حرام

يرجع أصل لعبة لودو، إلى لعبة الباتشيسي الهندية، والتي انتشرت بشكل واسع وكبير في الدول العربية، كونها من الألعاب البسيطة، فتساءل الكثير حول هل لعبة لودو حرام، ولماذا لعبة لودو حرام:

  • رأى عدد كبير جداً من الفقهاء في الدين الإسلامي، بأنه لا يجوز اللعب في النرد، ولو كان بغير مال.
  • لذلك فإن الإجابة حول سؤال هل لعبه لودو حرام، فهو نعم، محرمة من قبل الكثير من فقهاء الدين.
  • كونها تحمل الكثير من المخاطر والأضرار على سلوك الفرد في الحياة.
  • حيث احتلت لعبة اللودو، قائمة الألعاب الأكثر تحميلاً في الآونة الأخيرة في العالم.
  • وتكمن أضرار لعبة لودو، أنها تعمل على تغذية الأفكار العدوانية، والسلوكيات الخاطئة بين الأفراد.

هل لعبة لودو حرام دار الإفتاء المصرية

تعتبر لعبة لودو من الألعاب الشهيرة على السوق الإلكترونية جوجل بلاي، وهي من الألعاب الحديثة التي لم تتواجد في عهد النبي، فنجيب عن سؤال هل لعبة لودو حرام دار الإفتاء المصرية، وضحت لنا ذلك من خلال بعض الأحاديث التي حرمت اللعب بالنرد:

  • قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ ) المائدة 90، 91.
  • فنستدل من تلك الآية، حول هل لعبه لودو حرام، على تحريم اللعب بالشطرنج أو النرد، قماراً أو غير قمار.
  • وروى البخاري عن عائشة رضي الله عنها: ” أنها بلغها أن أهل بيت في دارها- كانوا سكاناً فيها- عندهم نرد، فأرسلت إليهم: ” لئن لم تُخرجوها لأخرجنكم من داري”، وأنكرت ذلك عليهم.
هل لعبة بارشيسي حرام على الهاتف
هل لعبة لودو حرام على الهاتف

هل لعبة بارشيسي حرام على الهاتف

تساءل الكثير حول هل لعبه لودو حرام أم لا، وبعد سؤال أهل العلم، والبحث في الكثير من الفتاوي، نبين لكم في السطور القادمة الإجابة حول سؤال هل لعبة لودو حرام على الهاتف، وهل لعبة بارشيسي حرام على الهاتف، والتي لا يختلف حكمها سواء على الهاتف أم على الحقيقة:

  • جاء في فتاوى اللجنة الدائمة بأنه لا يجوز اللعب بالنرد، ولو كان بغير عوض، خصوصًا إذا شغل عن أداء الصلاة في وقتها، فالواجب ترك ذلك؛ لأنه من اللهو المحرم.
  • قال ابن قدامة ـ رحمه الله ـ في المغني: فصل في اللعب: كل لعب فيه قمار، فهو محرم، أي لعب كان، وهو من الميسر الذي أمر الله تعالى باجتنابه، ومن تكرر منه ذلك ردت شهادته.
  • وما خلا من القمار، وهو اللعب الذي لا عوض فيه من الجانبين، ولا من أحدهما، فمنه ما هو محرم، ومنه ما هو مباح، فأما المحرم: فاللعب بالنرد، وهذا قول أبي حنيفة، وأكثر أصحاب الشافعي.

حكم لعبة الليدو للتسلية

أجاب الكثير من أهل العلم، حول سؤال الكثير عن حكم لعبة الليدو للتسلية هل لعبة لودو حرام على الهاتف، كونها تعتمد على حجر النرد، نوضح لكم ذلك من خلال النقاط الآتية:

  • عن عبد الله بن مسعود قال : «إياكم وهاتين الكعبتين الموسومتين اللتين تزجران زجرا؛ فإنهما من الميسر»، روى البخاري في “الأدب المفرد”.
  • وحكم لعبة لودو محرم، ويكون هذا جواب سؤال هل لعبه لودو حرام.

هل لعبة لودو حرام السيستاني

يبحث الكثير حول هل لعبة لودو حرام على الهاتف السيستاني، كونها من الألعاب التي شغلت بال الكثير من الأفراد في الوطن العربي في الفترة الأخيرة، وكما جاء عن الكثير من العلماء:

  • قال ابن عبد البر رحمه الله تعالى:” وأكثرهم على كراهة اللعب بالنرد على كل حال قمارا أو غير قمار للخبر الوارد فيها ، وما أعلم أحدا أرخص في اللعب بها”.
  • والخلاصة، بأن لعبة لودو محرمة ولو كانت من غير مال.
هل لعبة لودو حرام على الهاتف
هل لعبة لودو حرام على الهاتف

هل لعبة لودو حرام على الهاتف، حيث شغل بال الكثير في الآونة الأخيرة تساؤلات كثيرة حول حكم لعبة لودو، والتي رأى الكثير من فقهاء الدين بتحريمها سواء على الحقيقة أو على الهاتف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.