ماهي اركان الايمان بالترتيب

ماهي اركان الايمان بالترتيب، يقصد بالإيمان بالشرع على أن الخضوع والإقرار والاستسلام، كما أنه تصديق القلب وإذعانه وقبوله بكل ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم، وقد جعل الله تعالى الشهادتين العلامة الظاهرة التي تدل عليه، حيث أن ذلك لإجراء أحكام الإسلام على الشخص المؤمن، كما أن أركان الإيمان تختلف عن أركان الإسلام فأركان الإيمان ستة أركان، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنتعرف على ماهي اركان الايمان بالترتيب.

ماهي اركان الايمان بالترتيب

هناك بعض الأسئلة التي جاءت حول ماهي اركان الايمان بالترتيب، ويجدر بالإشارة على أن أركان الإيمان هي ستة أركان، كما ويجب على كل مسلم أن يتعرف عليها وألا يتهاون فيها، حيث أنها ليست من الأعمال الظاهرة بل تكون مستقرة داخل القلب، وفيما يلي سنوضح لكم ماهي اركان الايمان بالترتيب:

ماهي اركان الايمان بالترتيب

  • الإيمان بالله -تعالى-، وأنه واحد لا شريك له، فلا تقرن معه غيره في العبادات، والتشريع.
  • والإيمان بالملائكة، وأنّها مخلوقات نورانية؛ أوْجدها الله لتنفيذِ أوامره.
  • الإيمان بالكُتُب، وهي التَّوراة والإنجيل والزبور والقُرآن وهو أفضلُها.
  • والإيمان بالرُّسل، وخاتمهم النَّبي محمد -عليه الصَّلاة والسَّلام-.
  • الإيمان باليوم الآخر، وهو يوم القيامة؛ لمُحاسبة الإنسان على أعماله.
  • والإيمان بالقضاء والقَدَر خيره وشره؛ لأنه قدر الله -تعالى-، وقع بحكمته ومشيئته.

شاهد أيضا: هل يجوز قراءة القران بدون حجاب

الاختلاف بين أركان الإسلام وأركان الإيمان

وفي سياق الحديث حول ماهي اركان الايمان بالترتيب، بالتالي فإن أركان الإسلام تختلف عن أركان الإيمان بكونها ليست من الأعمال الظاهرة، فتكون مستقرة داخل قلب المؤمن، كما ولا يطلع عليها إلا الله سبحانه وتعالى، والإيمان دائرته أضيق من الإسلام كما ورد في كتاب الله تعالى: (قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْأِيمَانُ فِي قُلُوبِكُم).

شاهد أيضا: فوائد الاكثار من قول لا حول ولا قوة الا بالله

ما هي أهمية الإيمان بالله تعالى

واستكمالا للحديث حول ماهي اركان الايمان بالترتيب، بالتالي فإن الإيمان بالله له أهمية كبيرة على الإنسان، ومن خلال الفقرة الاتية سنتعرف على ما هي أهمية الإيمان بالله تعالى:

ماهي اركان الايمان بالترتيب

  • مما لا شك فيه على أن الإيمان بالله تعالى سببٌ في غفران الّذنوب، والتّجاوز عن الزّلات، وسببٌ في دخول الجنّة يوم القيامة.
  • كذلك أيضا فإن الإيمان بالله تعالى سببٌ في أن يرحم الله تعالى عباده، وأن يفرّج عنهم الهموم والغموم، وأن يكشف عنهم الكرب والحزن.
  • ويجدر بالإشارة على أن الإيمان بالله قد يكون سبب في كسب حبّ الله تعالى ومرضاته، وسبب في النّجاة من الهلاك والفلاح في الدّنيا والآخرة.
  • والجدير بالذكر على أن الإيمان بالله تعالى ينجي العبد من الشّدائد والمصاعب، وسببٌ في تيسير الأمور وتسهيلها.
  • والإيمان بالله تعالى يحفظ به الله تعالى عقل المسلم ويحميه من الكذب والدّجل والخرافة والوهم.
  • وعلاوة على ذلك فإن الإيمان بالله تعالى سببٌ في تفويض العبد أموره بخيرها وشرّها إلى مدبّر الأمور تبارك وتعالى.
  • يعد سببٌ في النّصر على الأعداء، وسببٌ في الحصول على الأمن والأمان في الدّنيا والآخرة.
  • يثبت العبد على دين الإسلام الحنيف، ويعينه على القيام بكلّ صوابٍ وكلّ خير، والله أعلم.

ومن خلال الضغط على الرابط الاتي: (اضغط هنا) يمكنكم الاطلاع على دروس الإيمان بالله للشيخ ابن باز.

كيفية تقوية إيماني بالله

وبعدما تحدثنا لكم حول ماهي اركان الايمان بالترتيب، فهناك بعض الأمور التي يمكن للمسلم القيام بها لتقوية الإيمان بالله، وفيما يلي سنتعرف على كيفية تقوية إيماني بالله:

  • المداومة على الطاعات: ويجدر بالإشارة على أن ذلك يكون من خلال الاجتهاد بالأعمال الصالحة والعبادات من صلاة، وصيام، وطلب العلم، والدعاء، وحفظ اللسان، وغض البصر، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وما كان في حكم ذلك.
  • قراءة القرآن الكريم: والجدير بالذكر على أن القرآن الكريم هو سبيل الفلاح والنجاة في الدارين، الدنيا والآخرة، وهجرانه يقسي القلوب ويدفع لارتكاب المعاصي، وحفظه والمداومة على قراءته تقرب العبد من ربه وتطهر القلب.
  • ذكر الله: حيث أن ذلك يكون بمداومة العبد على ذكر الله دليل على اليقين التام بوجوده، وأنه رب كل مخلوق، وسبيل للتقرب منه وتقوية صلة وإيمان العبد بربه.
  • مجالسة العلماء:  مما لا شك فيه على أن العلماء هم صفوة الأمة، وخيرها إن كانوا أتقياء، فحرص العبد على مجالستهم والاستفادة من علمهم هو من وسائل تقوية إيمان العبد بالله تعالى.

شاهد أيضا: هل يجوز قراءة القران بدون وضوء

حكم الإيمان بأركان الإيمان الستة

مما لا شك فيه على أنه من لم يؤمن بأركان الإيمان جميعها فهو كافر، لذا فمن آمن ببعض وكفر ببعض فهو كافر، وذلك لأن الذي يؤمن ببعض الشريعة ويكفر ببعضها فهو كافر بالجميع، ومن يؤمن ببعض الرسل ويكفر ببعضها فهو كافر، وقد قال الله تعالى موبخاً بن إسرائيل: (أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض).

وقد قال الله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً، أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقّاً)، فالله سبحانه وتعالى قد بين أن الذين يؤمنون ببعض الرسل دون بعض هم الكافرون حقًا.

شاهد أيضا: ماهي اركان الاسلام الخمسة بالترتيب

وبذلك الشرح البسيط الذي جاء حول أركان الإيمان وشرح بسيط حول أهميتها فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال، والذي من من خلاله قد تعرفنا على ماهي اركان الايمان بالترتيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.