هل يجوز اخراج الزكاة المال على شكل طعام

هل يجوز اخراج الزكاة المال على شكل طعام، ويجدر بالإشارة على أن الزكاة سميت بهذا الاسم لان بها يرجى زكاء المال، حيث أن زيادته ونماؤه، والجدير بالذكر على أن زكاة المال هي فرض أصيل وركن من أركان الإسلام الخمسة، والجدير بالذكر على أن الزكاة فريضة على كل مسلم عاقل قادر مكلف، ويبلغ نصابها المعلوم حوالي 2.5% من إجمالي المملوكات والثروة اذا مر عليها عام، وفيما يلي سنوضع لكم هل يجوز اخراج الزكاة المال على شكل طعام.

هل يجوز اخراج الزكاة المال على شكل طعام

يعتبر سؤال هل يجوز اخراج الزكاة المال على شكل طعام من الأسئلة التي يطرحها الكثير من المسلمين، وهناك الكثير من الشيوخ الذين تفاعلوا على سؤال هل يجوز اخراج الزكاة المال على شكل طعام الذي انتشر على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، كان رد على النحو الاتي:

هل يجوز اخراج الزكاة المال على شكل طعام

  • لقد قال الشيخ أحمد ممدوح: على أن الأصل ان زكاة المال يتم إخراجها مال والفقير او من يستحقها هو أدري باحتياجاته لا تفرض عليه شيء بعض الفقهاء قالوا انه يجوز إخراجها في شكل عيني طعام او غير ذلك لكن الأصل والأولى هو إعطائها في شكل مال للمستحقين.
  • والجدير بالذكر على أنه قال الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية إن الأصل فى إخراج الزكاة أن تكون مالًا، فالزكاة تخرج من جنسها أموال.
  • وقد أضاف الشيخ محمد شلبي على أن من يريد أن يقدم الزكاة مالا وبعضها الآخر أشياء يحتاجها الفقراء فله أن يفعل ذلك ولكن ينوى بها الزكاة مثل تجهيز عروس فقيرة أو مساعدة أحد فى شراء ما يحتاجه فيجوز ولا مانع.
  • ويجدر بالإشارة على أنه يجب أن يكون هذا من زكاة المال ويكون هذا استثناء خروجا من الخلاف فحيثما اضطررنا إلى ذلك نفعل ولا حرج وحيثما كان الإنسان لا يوجد ما يرجى إلى ذلك فله أن يعطي الفقراء المال فى أيديهم وكل شخص أدرى بحاجته.

وبذلك فقد وضحنا لكم إجابة سؤال هل يجوز اخراج الزكاة المال على شكل طعام بالتفصيل.

شاهد أيضا: أفضل العبادات عند الله من خلال 4 آراء

ما هو فضل الزكاة

وبعدما تعرفنا على إجابة سؤال هل يجوز اخراج الزكاة المال على شكل طعام، بالتالي فإن الزكاة تعتبر من الفرائض الخمسة التي فرضها الله سبحانه وتعالى على المسلمين، وفيما يلي سنتعرف على فضل الزكاة على النحو الاتي:

هل يجوز اخراج الزكاة المال على شكل طعام

  • مما لا شك فيه على أن الزكاة دليل على صدق المؤمن فهو ينفق أحب مال يملكه.
  • ويجدر بالإشارة على أن الزكاة تشرح الصدر وتحفظ أموال المسلم من نظرة الفقير إليه.
  • والجدير بالذكر أيضا على أن الزكاة ترتبط بالصلاة في الكثير من الآيات وذلك بسبب مكانتها الكبيرة فقال الله سبحانه وتعالى” وَأَقِيمُوا الصَّلاَةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ”.

ما هي شروط وجوب الزكاة

وبعد أن طرحنا عليكم إجابة سؤال هل يجوز اخراج الزكاة المال على شكل طعام، فإنه لا شك فيه على أن السنة النبوية وبعض الأحاديث النبوية الشريفة التي جاءت عن الرسول صلى الله عليه وسلم قد وضحت شروط وجوب الزكاة، والتي سنتعرف عليها خلال النقاط الاتي:

  • الإسلام: ويجدر بالإشارة على أنها الأساس الذي تقبل به الزكاة من المرء أن يكون مسلما لا كافرا.
  • الحرية: والجدير بالذكر على أنه يجب أن يكون الإنسان حرا وليس عبدا يملكه أحد من الناس، فالحر هو من يملك المال ويحق له التصرف به بكامل إرادته.
  • النصاب: كما أنه يجب أن يملك المسلم ما يعادل النصاب المتفق عليه للزكاة ملكا تاما أو ما يفوق ذلك النصاب مما هو فائض عن الحاجة.
  • انقضاء الحول: حيث أنه يجب أن يمر على النصاب عاما كاملا كي تجب عنه الزكاة.
  • مصدره حلال: كما أن يكون مصدر النقود والذهب والفضة وسواها من الأملاك حلالا لا يخالف الشريعة الإسلامية.
  • النماء: والجدير بالذكر على أنه ينبغي أن تكون الزكاة عن المال النامي أو ما هو قابل للنماء من المال.

شاهد أيضا: أركان الإسلام الخمس

على من تجب الزكاة

مما لا شك فيه على أن الزكاة تجب على كل مسلم حر يملك نصاب المال ودار عليه الحوال، أيضا فإن الزكاة لا تجب على الكافر ولا على العبد ولا على الفقير، ويجدر بالإشارة على أن الزكاة تجب على النساء والرجال والكبار والصغار العاقلين والغير عاقلين، وذلك في حال حققوا شروط وجوب الزكاة التي ذكرناها لكم سابقا:

  • وقد جاء دليل ذلك ما ورد عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: “أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بَعَثَ مُعَاذًا رَضِيَ اللَّهُ عنْه إلى اليَمَنِ، فَقالَ: ادْعُهُمْ إلى شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأَنِّي رَسولُ اللَّهِ، فإنْ هُمْ أطَاعُوا لذلكَ، فأعْلِمْهُمْ أنَّ اللَّهَ قَدِ افْتَرَضَ عليهم خَمْسَ صَلَوَاتٍ في كُلِّ يَومٍ ولَيْلَةٍ، فإنْ هُمْ أطَاعُوا لذلكَ، فأعْلِمْهُمْ أنَّ اللَّهَ افْتَرَضَ عليهم صَدَقَةً في أمْوَالِهِمْ تُؤْخَذُ مِن أغْنِيَائِهِمْ وتُرَدُّ علَى فُقَرَائِهِمْ”.
  • ومن خلال الرابط الاتي ( اضغط هنا) يمكن التعرف على حكم إخراج زكاة المال لابن باز.

شاهد أيضا: كم مرة ذكر رمضان في القرآن الكريم

وبذلك الشرح البسيط حول شروط وفضل الزكاة على المسلمين فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال، ومن خلاله قد تعرفنا على إجابة سؤال هل يجوز اخراج الزكاة المال على شكل طعام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.